منتدي اوفياء فلسطين


منتدي اوفياء فلسسطين شمعة لا تنطفي




 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدي اوفياء فلسسطين  نتمنا قضا اجمل وارق برفقتنا في المنتدى مع خالص التحيات ادارة الموقع عنوان التميز

شاطر | 
 

 المعلم الذكي والطلاب‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرح السنين


avatar

عدد المساهمات : 892
العمر : 28

مُساهمةموضوع: المعلم الذكي والطلاب‎    الثلاثاء مايو 03, 2011 2:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان هناك مدرس مجتهد يقدر التعليم حق قدره، يريد أن يختبر تلاميذه اختبارهم الدوري عندما حان موعده؛ ولكنه
أقدم على فكرة غربية وجديدة لهذا الاختبار.

فهو لم يجر اختبارا عاديا وتقليديا بالطرق التحريرية المتعارف عليها، ولا بالأساليب الشفهية المألوفة؛ فقد قال لطلبته:
إنه حضر ثلاثة نماذج للامتحان، يناسب كل نموذج منها مستوى معينا للطلبة.

النموذج الأول للطلاب المتميزين الذين يظنون في أنفسهم أنهم أصحاب مستوى رفيع، وهو عبارة عن أسئلة صعبة.

النموذج الثاني للطلاب متوسطي المستوى الذي يعتقدون أنهم غير قادرين إلا على حل الأسئلة العادية التي لا تطلب مقدرة
خاصة، أو مذاكرة مكثفة.

النموذج الثالث يخص ضعاف المستوى ممن يرون أنهم محدودي الذكاء، أو غير مستعدين للأسئلة الصعبة، أو حتى العادية
نتيجة إهمالهم وانشغالهم عن الدراسة.

أي نموذج ستختار أنت؟
وبعد أن تعجب التلاميذ من أسلوب هذا الاختبار الفريد من نوعه، والذي لم يتعودوا عليه طوال مراحل دراستهم المختلفة
راح كل منهم يختار ما يناسبه من ورقات الأسئلة، وتباينت الاختيارات.

- عدد محدود منهم اختار النماذج التي تحتوي على الأسئلة الصعبة.
- وعدد أكبر منهم بقليل تناول الورقة الخاصة بالطالب العادي.
- وبقية الطلاب تسابقوا للحصول على الوريقات المصممة للطلاب الضعاف.

وقبل أن نعرف معا ما حدث في هذا الاختبار العجيب دعني أسألك: ترى أي نموذج كنت ستختار لو كنت أحد طلاب ذلك الفصل؟

وبدأوا حل الاختبار؛ ولكنهم كانوا في حيرة من أمرهم، فبعض الطلاب الذين اختاروا الأسئلة الصعبة، شعروا بأن الكثير
من الأسئلة ليست بالصعوبة التي توقعوها!

أما الطلاب العاديين؛ فقد رأوها بالفعل أسئلة عادية قادرين على حل أغلبها، وتمنوا من داخلهم لو أنهم طلبوا الأسئلة
الأصعب؛ فربما نجحوا في حلها هي الأخرى.

أما الصدمة الحقيقية؛ فكانت من نصيب أولئك الذين اختاروا الأسئلة الأسهل؛ فقد كانت هناك أسئلة لا يظنون أبدا أنها سهلة.

لحظة منح الدرجات
وقف المدرس يراقبهم، ويرصد ردود أفعالهم، وبعد أن انتهى الوقت المحدد للاختبار، جمع أوراقهم، ووضعها أمامه، وأخبرهم
بأنه سيحصي درجاتهم أمامهم الآن.

دهش التلاميذ من ذلك التصريح؛ فالوقت المتبقي من الحصة لا يكفي لتصحيح ثلاث أو أربع ورقات؛ فما بالك بأوراق
الفصل كله؟!

واشتدت دهشتهم وهم يرون معلمهم ينظر إلى اسم الطالب على الورقة وفئة الأسئلة هل هي للمستوى الأول أو الثاني
أو الثالث، ثم يكتب الدرجة التي يستحقها.

ولم يفهم الطلبة ما يفعل المعلم، وبقوا صامتين متعجبين، ولم يطل عجبهم؛ فسرعان ما انتهى الأستاذ من عمله، ثم التفت
إليهم ليخبرهم بعدد من المفاجآت غير المتوقعة.

صدمات غير متوقعة
أفشى لهم الأستاذ أسرار ذلك الاختبار

- فأول سر أو مفاجأة، تمثلت في أن نماذج هذا الاختبار كلها متشابهة، ولا يوجد اختلاف في الأسئلة.
- أما ثاني الأسرار أو المفاجأت؛ فكانت في منح من اختاروا الأوراق التي اعتقدوا أنها تحتوي على أسئلة أصعب من
غيرها درجة الامتياز، وأعطى من تناول ما ظنوا أنها أسئلة عادية الدرجة المتوسطة، أما من حصل على الأسئلة التي
فكروا في كونها سهلة وبسيطة فقد حصل على درجة ضعيف.
وبعد أن فغر أغلب الطلاب أفواههم دهشة واعتراضا، وعلى وجه الخصوص أصحاب الأسئلة العادية والسهلة، راحوا
يتأملون كلام الأستاذ وتبين لهم مقصده.
وأكد هذا المدرس هذا المقصد، عندما أعلن لهم بأنه لم يظلم أحدا منهم؛ ولكنه أعطاهم ما اختاروا هم لأنفسهم؛ فمن
كان واثقا في نفسه وفي استذكاره طلب الأسئلة الصعبة؛ فاستحق العلامات النهائية.
ومن كان يشك في إمكانياته ويعرف أنه لم يذاكر طويلا؛ فقد اختار لنفسه الأسئلة العادية؛ فحصل على العلامة المتوسطة.
أما الطلاب الضعاف المهملين الذين يرون في أنفسهم التشتت نتيجة لهروبهم من التركيز في المحاضرة أو الحصة، ثم تجاهل
مذاكرة الدروس؛ فهؤلاء فرحوا بالأسئلة السهلة؛ فلم يستحقوا أكثر من درجة ضعيف.

وهكذا هي اختبارات الحياة
فكما تعلم هؤلاء الطلبة درسا صعبا، من هذا الاختبار العجيب، عليك أنت أيضا أن تعلم أن الحياة تعطيك على قدر
ما تستعد لها، وترى في نفسك قدرات حقيقية على النجاح
وأن الآخرين:
- سواء أكانوا أساتذة أو رؤساء عمل أو حتى أصدقاء ومعارف
لن يعطوك أبدا أكثر مما تعتقد أنك تستحق.
فإذا أردت أن تحصل على أعلى الدرجات في سباق الحياة؛ فعليك أن تكون مستعدا لطلب أصعب الاختبارات دون
خوف أو اهتزاز للثقة.

فهل أنت جاهز للاختبارات الصعبة، أم أنك ستفضل أن تحصل على درجة ضعيف ؟


لمـــرســـلـــــة 0598196526

hema_2008_az@hotmail.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awfia.ba7r.org
رومـآنسـية قـلبـي

avatar

عدد المساهمات : 332

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الذكي والطلاب‎    الخميس مايو 05, 2011 9:36 am

بختآر الأختبآرات الصعبة
مكشووور يا الغالي
ويسلمو دياتك وقلمك وابداعك بعد
دمت بود واحترآم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awfia.ba7r.org/u30contact
ناااان وكلي جناااان


avatar

عدد المساهمات : 200

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الذكي والطلاب‎    الجمعة يونيو 17, 2011 12:34 pm

ههههههههههههه أستاذ عبقري...
تقبل مروري...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح السنين


avatar

عدد المساهمات : 892
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الذكي والطلاب‎    الجمعة يونيو 17, 2011 12:45 pm

يسلمو علي المروري رومانسي قلبي




ناااان يسلمو علي المرور


لمـــرســـلـــــة 0598196526

hema_2008_az@hotmail.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awfia.ba7r.org
جرح السنين


avatar

عدد المساهمات : 892
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الذكي والطلاب‎    الجمعة يونيو 17, 2011 12:46 pm



لمـــرســـلـــــة 0598196526

hema_2008_az@hotmail.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://awfia.ba7r.org
 
المعلم الذكي والطلاب‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اوفياء فلسطين :: قـًَـسًَـم القـًَُـٍِـًٍَِـصص وٍالرٍوٍإْيـآت-
انتقل الى: